ام عمرو للرقيه الشرعيه وتفسير الاحلام
نرجو من الله ان تفيد وتستفيد
يجب التسجيل لمن يريد العلاج او تفسير الاحلام
يجب علي من يسجل ان يكتب عمره الحقيقي
يجب تفعيل تسجيلك من بريدك الاكتروني او انتظار التفعيل منا
ام عمرو للرقيه الشرعيه وتفسير الاحلام
نرجو من الله ان تفيد وتستفيد
يجب التسجيل لمن يريد العلاج او تفسير الاحلام
يجب علي من يسجل ان يكتب عمره الحقيقي
يجب تفعيل تسجيلك من بريدك الاكتروني او انتظار التفعيل منا
ام عمرو للرقيه الشرعيه وتفسير الاحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ام عمرو للرقيه الشرعيه تفسير احلام
 
الرئيسيةماهو المرض وماهو علاجه Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم *** للاتصال بام عمرو للعلاج علي الاسكايب alraqye


 

 ماهو المرض وماهو علاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسرار
مشرفه
اسرار


عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

ماهو المرض وماهو علاجه Empty
مُساهمةموضوع: ماهو المرض وماهو علاجه   ماهو المرض وماهو علاجه I_icon_minitimeالأربعاء يناير 27, 2010 8:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ماهو المرض وما هو علاجه


القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.

للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها: ثلاثة سافلة، وثلاثة عالية؛ فالسافلة دنيا تتزين له، ونفس تحدثه، وعدوٌ يوسوس له؛ فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها.
والثلاثة العالية علم يتبين له، وعقل يرشده، وإله يعبده،

والقلوب جوالة في هذه المواطن.
إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.
الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.

****للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفِّه حقَّه شدد عليه ذلك الموقف، قال - تعالى - : { وَمِنْ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً * إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً }

أربعة اشياء تمرض الجسم ..................الكلام الكثير . النوم الكثير. والاكل الكثير .والجماع الكثير

وأربعة اشياء تهدم البدن....................الهم . الحزن . الجوع . السهر

وأربعة تيبس الوجه وتذهب ماء الوجه وبهجته ....الكذب . الوقاحه . كثرة السؤال عن غير علم . كثرة الفجور

أربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته.....التقوى . الوفاء . الكرم . المروءة

وأربعة تجلب الرزق قيام الليل . وكثرة الاستغفار بالاسحار . تعاهد الصدقه . والذكر أول النهار واخره


وأربعة تمنع الرزق نومة الصبح . وقلة الصلاة . الكسل .
_ للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.


_ للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.


_ إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.


_ الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟ !


_ محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.


_ أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.


_كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ .


_ يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.


_ المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.


_ لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.


_ دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.


_ مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.


_ مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت،
فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه.

وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها،
ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.


_ ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل.
إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.


_ الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.


_ لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له.


_ إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر،
وكفى الله المؤمنين القتال.


_ اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.


_ لا بد من سِنَةِ الغفلة، ورُقاد الهوى، ولكن كن خفيفَ النوم.


_اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛
فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .

_ قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.

_ القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.


_ الدنيا كامرأة بغيٍّ لا تثبت مع زوج، وإنما تخطب الأزواج؛ ليستحسنوا عليها؛ فلا ترضَ بالدياثة.

_ من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة،
وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له،
وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته،
وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته،
وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو المرض وماهو علاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تفرق بين المرض الروحي و المرض النفسي
» ماهو سبب ذلك ؟؟
» ماهو تفسير حلمي ؟
» هل تعرف ماهو افضل الاعمال؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ام عمرو للرقيه الشرعيه وتفسير الاحلام :: المنتدي العام-
انتقل الى: